الجمعة , 9 ديسمبر 2016

متلازمة المبيض المتحوصل وتأثيرها على حب الشباب والشعر

في عيادتي أو في أي عيادة أمراض جلدية, نسبة كبيرة جداً (إن لم تكن الأكبر) من المترددات شكواهن تساقط الشعر و\أو حب الشباب.. وبعد فحص المريضات نجد أن غير قليلة منهن يتضح أنهن يعانين من هذه المتلازمة : متلازمة المبيض المتحوصل أو  Polycystic ovary syndrome (PCOS)، .وهي المتلازمة التي تصيب نسبة كبيرة تصل لحوالي 5-10% من النساء

كتبت د.نرمين بدير  

ماذا يحدث عندما يصاب الجسم بـ متلازمة المبيض المتحوصل

ما يحدث بشكل أساسي هو اختلال في عملية التبويض، وارتفاع في مستوى هرمون الأندروجين (هرمون الذكورة).

أيضاً : الحساسية من رسم الحنة السوداء

كيف تؤثر متلازمة المبيض المتحوصل المريضة؟

 أعراض المتلازمة قد تحدث كلها أو بعضها

  1.   عدم انتظام في الطمث.
  2.  زيادة في شعر الوجه.
  3. حب شباب.
  4. تساقط الشعر بتوزيع الصلع الهرموني (من مقدمة وقمة الرأس).
  5. صعوبة حدوث حمل دون علاج هرموني للمساعدة على التبويض.

 

متلازمة المبيض المتحوصل

ًعدد كبير (وليس الجميع) من مريضات متلازمة المبيض المتحوصل يعانين كذلك من زيادة الوزن أو حتى السمنة المرضية, وهن إحصائياً أكثر عرضة للإصابة بمرضي السكر وتوقف النفس أثناء النوم، لكن الجانب المضيء هو أن أغلب السيدات اللائي يعانين من المتلازمة تتحسن كل أعراضهن بالعلاج .

ًلشرح أكثر تفصيلا :

ماذا يحدث بشكل طبيعي؟

ما يحدث هو أن المخ والغدة النخامية والمبيضان والرحم يتبعون جميعاً سلسلة من الأحداث لاعداد الجسم للحمل، هرمونين هما  FSH و LH يتم افرازهما من الغدة النخامية، وهرموني الاستروجين والبروجستيرون من المبيضين، خلال النصف الأول من الدورة الشهرية يرتفع مستوى هرمون FSH  قليلا لتكوين حويصلة تحتوي على بويضة وتقوم الحويصلة بافراز متزايد للاستروجين، وهو الهرمون الذي يعمل على زيادة بطانة الرحم ويعمل كذلك على الغدة النخامية لتفرز ثاني هرمونات التبويض LH  بكميات كبيرة، مع هذا الإرتفاع تخرج البويضة وهذا ما يسمى “التبويض”، بعد التبويض يبدأ المبيض في إفراز أستروجين وبروجستيرون.

أيضاً : حساسية الحفاضات .. لماذا تحدث وكيف نجنب الطفل حدوثها‎

ماذا عن مريضات المبيض المتحوصل؟

 يسمى كذلك نظراً لتراكم الحويصلات دون أن تخرج البويضة، فالنتيجة هي اختلال إفراز الهرمونات الأربع السابق ذكرها، ويؤدي اختلالها لزيادة هرمونات الذكورة.. السبب الآخر لزيادة هرمونات الذكورة هو ارتفاع مستوى الإنسولين.

متلازمة المبيض المتحوصل

ماهي أعراضها؟

تبدأ الأعراض في سن البلوغ، وإن كانت تبدأ عند بعض السيدات في أواخر المراهقة أو ما بعدها

  • عدم انتظام الطمث: نظرا لعدم حدوث التبويض, لا يحدث تكون كامل لبطانة الرحم وتنهار بشكل غير منتظم, مما ينتج عنه نزيفا كثيفا أو طويلاً،  مريضات المتلازمة لا يرين طمثاً إلا في حدود 6-8 مرات سنوياً وربما أقل، بزيادة الفترات بين الطمثين تزداد بطانة الرحم سمكاً وهو سبب زيادة احتمالات الإصابة بأورام الرحم.
  • زيادة الوزن والسمنة: يحدث في حوالي نصف المصابات بالمتلازمة.
  • تساقط الشعر: في شكل مشابه للصلع الذكوري الوراثي.
  • زيادة الشعر: في مناطق تأثر البصيلات بهرمون الذكورة: الشفة العليا, الذقن, الرقبة والصدر وأسفل البطن وبين الفخذين.
  • حب الشباب.

أيضاً : حماية الجلد من أشعة الشمس .. ضرورة لا غنى عنها في الصيف

  • مقاومة الإنسولين: يصاحب المتلازمة ارتفاع في مستوى الإنسولين في الدم دون أن يتمكن من خفض مستوى السكر، وهو ما يدفع البنكرياس لإفراز المزيد من الإنسولين.. مقاومة الإنسولين تحدث مع مريضات المتلازمة سواء كن صاحبات وزن طبيعي أو زائد، وهي أحد عوامل الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.
  • صعوبة حدوث الحمل.
  • ضيق الشرايين التاجية المغذية للقلب تزداد احتمالاته في مريضات المتلازمة.
  • توقف التنفس أثناء النوم: وهو ما يسبب نقص النوم والإرهاق.

أيضاً  : الهالات الداكنة – الهالات السوداء – .. أسباب وحلول

كيف يمكن تشخيص متلازمة تحوصل المبايض؟

يتم تشخيص المرض بـ ٣ أشياء أساسية:

  1. عدم انتظام الطمث.
  2. دليل اختلال الهرمونات: ويعرف من أعراضه مثل ظهور الشعر في مناطق ما أو سقوط شعر الرأس بتوزيع الصلع الهرموني، وكذلك من قياس هرمونات الذكورة وهرمونات التبويض في الدم.
  3. ظهور الحويصلات المتعددة في المبيضين في السونار.

بعد تشخيص المتلازمة يجب كذلك إجراء تحاليل أخرى لمتابعة باقي آثارها مثل اختلال الإنسولين والسكر والشرايين التاجية ومتابعتها سنويا.

متلازمة المبيض المتحوصل

علاة متلازمة المبيض المتحوصل

أول خط للعلاج هو العلاج الهرموني (أقراص منع الحمل) وهي ضرورية جداً لوقاية المريضة من زيادة بطانة الرحم التي ترفع احتمالات الإصابة بأورام الرحم.

علاج الشعر: باستخدام العلاج الهرموني يتحسن كل من تساقط شعر الرأس وظهور شعر الجسم، لو كان هناك احتياج لمزيد من العلاج لهذا العرض يمكن اللجوء لإزالة الشعر بالليزر وعلاج شعر الرأس موضعيا.

أيضاً : أسباب تساقط الشعر وكيفية مواجهته – بقلم د. نيرمين بدير

تقليل الوزن: يؤدي لتحسن ملحوظ في جميع أعراض المتلازمة.

الميتفورمين: وهو أحد علاجات السكر الشهيرة، يحسن من كفاءة الإنسولين في الجسم، ويساعد كذلك في انقاص الوزن، لكن يلزم أن يصحبه نظام غذائي ونشاط.

علاج تأخر الإنجاب.

أيضاً : تنظيف الوجه بالطريقة الصحيحة وأنواع منظفاته

كانت هذه هي شرح سريع وبسيط لمشكلة متلازمة المبيض المتحوصل وأسبابها وعلاجها.. لمزيد من المعلومات حول الموضوع برجاء ترك الأسئلة في قسم التعليقات لتتمكن د.نرمين من الرد على هذه التساؤلات.

سيعجبك أيضاً

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*