الإثنين , 5 ديسمبر 2016
ما هي علاقة الشعر بصحة الجسم ؟

ما هي علاقة الشعر بصحة الجسم ؟

الكتابة عن العناية بالشعر و ترتيبه باتت تملأ مواقع ومنتديات حواء، ولا غرابة في ذلك، فترتيب الشعر والإهتمام به ضروري مثل تنظيف البيت، لأن مظهر الشعر يدل على نوع الشخصية و الخروج بمظهر أنيق هو مفتاح الإنطباع الجيد عند الآخرين.

كتبت Cleanipedia 

لكن نادرًا ما نسمع عن العلاقة بين حالة الشعر وصحة الإنسان، فقد ثبت علميا أن هناك بعض المشاكل الصحية الظاهرة وغير الظاهرة، أو حتى الأمراض الوراثية التي قد يتم التعرف عليها أو اكتشافها من خلال شكله أو ملمسه أو كثافته. أعمال تنظيف البيت مهمة، لكن يجب أن لا تشغلك عن الإنتباه لحالة شعرك.

نعرض إليكم في السطور التالية بعض العلامات التي تظهر على الشعر و تفصيل ما يمكن أن تعنيه من الناحية الطبية:

الشعر

1-    ظهور الشيب:

التوتر على سبيل المثال قد يكون سببًا في تغير لونه إلى الأبيض لأنه، وفقا لأخصائية الأمراض الجلدية بارادي ميرمياني، يؤثر على خلايا المنتجة للأصباغ في الجسم. و لم يتوصل الأطباء إلى سبب تغير ظهور الشيب عن بعض الأفراد ممن يصابون بالتوتر الدائم و عدمه عند آشخاص آخرين يعانون من التوتر أيضا. لكن “تقر بارادي” أن وقت ظهور الشيب مرتبط جزئيا بالجينات الوراثية.

أيضاً : ماسك الشعر الطبيعي الـ Pre poo ماهو و كيفية تحضيره

 2-    تقصف الشعر:

 يعتبر تقصف الشعر من أعراض الإصابة بمتلازمة فرط نشاط الغدة الكظرية (متلازمة كوشينج) لكن بارادي تؤكد أن ارتفاع ضغط الدم و التعب وآلام الظهر هي أعراض أكثر شيوعا لهذه المتلازمة. ويلجأ الأطباء الى طرق مختلفة لعلاج  متلازمة كوشينج مثل تغيير جرعة الأدوية المتسببة بهذه الحالة أو الجراحة أو العلاج الكيميائي.

أيضاً : الشعر الدهني و طريقة العناية به و التعامل مع هذه المشكلة

 3-   تساقط الشعر و خفته:

 غالبا ما يعاني المصابون بقصور الغدة الدرقية من تساقطه وتغير شكله. لكن هذا لا يعني إهمال الأعراض الأخرى المحتملة لقصور عمل الغدة الدرقية مثل عدم تحمل البرد، ألم المفاصل و العضلات و انتفاخ الوجه و زيادة الوزن.

كما أن تساقطه دليل على نقص عنصر الحديد في الدم أو ما يعرف بفقر الدم. ويشار هنا إلى أنه من الطبيعي تساقط ما بين 100 و150 شعرة يومياً.

ومن بين أسباب تساقطه عند النساء التغيرات المفاجئة في مستوى هرمون الاستروجين، و يلاحظ ذلك خلال فترة ما بعد الحمل أو بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

و أخيرا تساقطه له علاقة مباشرة بتناقص عنصر البروتين المهم لنمو الشعر. وعلى الرغم من قلة نسبة الأشخاص الذين لا يتناولون أغذية كافية بالبروتينات، يعاني البعض ممن خضع لعملية تغيير مسار المعدة من تناقص البروتين نتيجة عدم قدرة الجهاز الهضمي على إمتصاصه.

أيضاً : أسباب تساقط الشعر وكيفية مواجهته – بقلم د. نيرمين بدير

 6-   القشرة

ظهور قشرة الرأس، وتسمى أيضا “الرقائق الصفراء أو البيضاء”، أمر طبيعي خاصة إذا كان البيت باردا في فصل الشتاء، وهي عبارة عن بقايا خلايا الشعر الميتة. أما كثرتها وانتشارها الى أماكن مثل الحواجب والأكتاف دليل على وجود إلتهاب الجلد الدهني. قد تجدين حلا في إستعمال أنواع الشامبو المضاد للقشرة، وهي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وتوصف الكورتيزونات من قبل الطبيب في حالة وجودها بشكل غير بطبيعي.  

أيضاً : صبغ الشعر أومبري بصبغة L’Oréal Excellence Wild Ombrés

 7-    البقع القشرية 

 ظهور قشرة كثيفة على فروة الرأس عند البعض بعني الإصابة بالصدفية، وهي من العلامات الشائعة لأمراض الجهاز المناعي مثل الذئبة و الروماتيزم (إلتهاب المفاصل) و داء كرون الذي يصيب الجهاز الهضمي. علاج الصدفية قد يكون موضعي بإستعمال شامبو أو مرهم معين، أو إشعاعي من خلال الأشعة فوق البنفسجية، لذا ينصح باستشارة طبيبة الأمراض الجلدية لاختيار العلاج المناسب.

أيضاً : احصلي على تسريحة شعر ميريام فارس بـ ٣ جنيه فقط !

الآن أصبحت تعرفين العلاقة بين صحة الشعر وصحة الجسم.

سيعجبك أيضاً

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*