الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
تنظيف الوجه بالطريقة الصحيحة  وأنواع منظفاته

تنظيف الوجه بالطريقة الصحيحة وأنواع منظفاته

تنظيف الوجه هو مهمة يومية يقوم بها الناس باختلاف أعمارهم وأنواع بشرتهم . هذه الخطوة ربما تكون الأهم في العناية ببشرة الوجه، فهي تزيل الأوساخ والزيوت الزائدة وطبقة بسيطة من الجلد الميت من على الوجه وتجهز البشرة لتلقي المستحضر المستخدم بعد ذلك وتسهل امتصاصه بدون انسداد للمسام (مثل الكريم أو السيروم).

كتب أيمن الخطيب  @AKhattib .

بعض الناس يقومون بـ  تنظيف الوجه  بالماء فقط مرة أو عدة مرات يوميا، وبعضهم يستخدم الصابون، وبعضهم يستخدم غسول مخصص للوجه، وبعضهم يستخدم غسول مقشر أو حتى قناع لتنظيف البشرة. الغسيل الصحيح للوجه يجب ألا يتسبب في جفاف البشرة أو فقد للزيوت الطبيعية بداخلها أو تدمير حاجز حماية البشرة. في هذا المقال سنتحدث عن طرق تنظيف بشرة الوجه بكل أنواعها ومزايا وعيوب كل طريقة ونقدم بعض النصائح.

ما هي أنواع غسول الوجه ؟

-الماء فقط : وهذا غير كافي لإزالة الأوساخ والزيوت التي تتراكم على البشرة خلال اليوم خاصة في بلاد مليئة بالتلوث كبلادنا. حتى وإن كانت بشرتك حساسة يوجد أنواع من الغسول تتلاءم معها بدون مشكلات وبنتيجة أفضل بكثير من الماء فقط.

-الصابون:

soaps_250x250

لا تغسل وجهك بالصابون أبدا، فهو غير مخصص لغسيل الوجه ويحتوي على مواد شديدة الضرر ببشرة الوجه كما يقوم بتغير الـpH الخاص بالبشرة مما يؤدي إلى جفافها وعدم انتظامافراز الزيوت الطبيعية للبشرة وتضخم طبقة الكرياتين المحيطة بالبشرة وانسداد المسام.

اقرأ أيضاً : تاريخ الصلاحية الحقيقي لمنتجات التجميل و العناية بالبشرة

-الغسول المخصص للوجه الذي يحتوي على مواد فعالة مثل البنزويل بيروكسيد (Benzoyl Peroxide) أو حمض السالسليك أو فيتامين سي أو زيت شجرة الشاي. وهذه أيضا لا ينصح بها الخبراء لسببين. الأول: نسبة المواد الفعالة تكون قليلة في الغسول وعند خلطها بالماء تصبح تقريبا غير فعالة. الثاني: أن الغسول لا يظل على البشرة لفترة كافية للاستفادة من المادة الفعالة مما يؤدي عادة إلى جفاف البشرة من جراء المادة الفعالة أو حتى تهيجها بدون تحقيق فائدة.

-الغسول البسيط المعتدل المخصص للوجه :

تنظيف الوجه

وهذا ما ينصح باستخدامه عامة في  تنظيف الوجه  ولكل أنواع البشرة. يوجد الآلاف من أنواع غسول الوجه ويأتي عادة في هيئة جل أو كريم منظف قليل أو معدوم الرغوة. ينصح بالجل للبشرة الدهنية والمختلطة والعادية، وينصح بالغسول الكريمي للبشرة الناضجة والجافة والحساسة.

-غسول مقشر:

تنظيف الوجه

يحتوي على حبيبات لتقشيرو  تنظيف الوجه  يدويا. ينصح بهذا الغسول لأصحاب البشرة العادية والدهنية والمصابة بحب الشباب. يفضل عدم استخدام الأنواع التي تحتوي على حبيبات غير منتظمة الشكل (مثل مقشر الخوخ وما شابه) لأن الحبيبات تكون ذات أطراف حادة مما يسبب خدوش في سطح الجلد والتي قد تسبب تهيج البشرة أو زيادة في حب الشباب وإن بدت النتيجة الأولية عكس ذلك. ينصح باستعمال الغسول ذو الحبيبات الصناعية التي تكون عادة مصنعة من أحد أنواع البلاستيك لأنها تكون دائرية وناعمة ومنتظمة الشكل، أو العسول ذو الحبيبات الزيتية الطبيعية (Jojoba spheres) التي تذوب مع الفرك. الأفضل على الإطلاق هي حبيبات الألومنيوم أوكسيد (Aluminum Oxide crystals) وهي ما يستخدمه الخبراء لكن لا يسهل الحصول عليها.

يستخدم الغسول المقشر من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيا حسب نوع البشرة ويراعى عدم الزيادة لتجنب جفاف البشرة أو تهيجيها أو تدمير طبقة الحماية. كما يلزم استخدام كريم مرطب بعد كل عملية تقشير يدوي.

-الماسكات الطينية والغسول الطيني :

تنظيف الوجه

وهي تقوم بـ تنظيف الوجه  تنظيف عميق بخاصة البشرة الدهنية والمصابة بحب الشباب وذلك لما للطين من خصائص تساعد على امتصاص الزيوت الزائدة وتنظيف المسام وتنقية البشرة. يراعي عدم استخدامها أكثر من مرتين أسبوعيا والالتزام بالكريم المرطب بعدها لتجنب جفاف البشرة.

يوجد طريقة تسمى التنظيف بالزيت (oil cleansing) لكن لن نتحدث عنها لأنها طريقة متقدمة ولا تناسب كل أنواع البشرة.

ملحوظة هامة: تحتوي معظم أنواع الغسول الرخيصة أو الرديئة على مادة الصوديوم لوريل سلفات (Sodium Lauryl Sulfate) وهذه المادة تستخدم كمنظف وكصانع للرغوة في المستحضر. أثبتت الدراسات أن هذه المادة تسبب تهيج البشرة وتحسسها وجفافها، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة حب الشباب إن وجد أو موت خلايا الجلد وانسداد المسام. ينصح بتجنب المستحضرات التي تحتوي على هذه المادة. تختلف هذه المادة عن مادة الصوديوم لوريث سلفات (Sodium Laureth Sulfate) والتي تستخدم لنفس الغرض ويمكن أيضا أن تسبب تهيج البشرة ولكن أقل من المادة الأولى. إذا أمكنك تجنب المنظفات التي تحتوي على السلفات (Sulfates) عموما فذلك أفضل، ولكن لا تستعمل أبدا منتج يحتوي على الصوديوم لوريل سلفات.

طريقة  تنظيف الوجه 

-اغسلي يديك أولا لكي لا تنتقل الأوساخ والجراثيم إلى الوجه.

-يجب بل الوجه أولا بالماء. استخدمي ماء فاتر ليس ببارد أو ساخن. قومي بوضع كمية مناسبة من الغسول في يدك ثم ابدأ بفرك الوجه بحركات دائرية بدءا من الجبهة ونزولا لأسفل لمدة دقيقة واحدة إلى دقيقتين (لا أكثر ولا أقل) مع تجنب منطقة العين، ثم يشطف الوجه جيدا بالماء مرات معدودة لإزالة الغسول بالكامل (أي بقايا قد تؤذي البشرة أو تسد المسام عند جفافها).

-يفضل  تنظيف الوجه  بالغسول مرة أو مرتين يوميا (لا تفرطي في استخدام غسول الوجه) ويمكن غسله بالماء فقط كما تحبي. إذا كنت ستستخدمين الغسول مرة واحدة فلتكن في المساء بعد نهاية اليوم. في حالة استخدام الغسول مرة يوميا ينصح الخبراء بغسل الوجه مرتين متتاليتين (double cleanse).

للرجال: إذا كنت ستقوم بحلاقة الذقن ينصح بغسل الوجه قبل عملية الحلاقة لتسهيلها وتجنب انسداد المسام والشعر تحت الجلد.

-ينصح الخبراء وبشدة باستخدام فوطة وجه قطنية مع الغسول (بحد أقصى مرة واحدة يوميا) لأنها أرخص وأكثر فعالية من أغلب الأدوات المستخدمة (مثل فرشاة ولوفة الوجه). انتقي فوطة صغيرة قطنية ناعمة الملمس. استخدمي الغسول المفضل لديك بالطريقة الموضحة سابقا لكن لا تقومي بشطفه، بللي الفوطة بماء ساخن (ليس شديد السخونة) واعصري الماء الزائد ثم قومي بفرك الوجه في حركات افقية ورأسية (ليست دائرية) بضغط بسيط مع تجنب الضغط الزائد، ثم اشطفي وجهك بالماء. يراعى شطف فوطة الوجه وتعليقها بعد الاستخدام لتجف تمام وغسلها أو تغيرها بحد أقصى كل ثلاثة أيام لتجنب نمو الميكروبات عليها. إذا قمت بذلك يوميا ستدهشك النتيجة.

-يمكن استخدام فرشاة الوجه الصغيرة أو اسفنجة تنظيف الوجه مع غسولك المفضل طبقا لنوع بشرتك مع مراعاة عدم الضغط. بعض أنواع البشرة لا يناسبها إلا الغسيل بأطراف الأصابع وتتهيج من الفرشاة والبعض الآخر تساعدها الفرشاة أو غيرها لتنظيف أفضل بدون أضرار.

-عند استخدام غسول مقشر قومي بفركه بحركة دائرية باستخدام أطراف اصابعك فقط مع ضغط بسيط.

-إذا كنت ستستخدمين ماسك طيني، يجب غسل الوجه أولا بالغسول ثم وضع الماسك لمدة تتراوح من خمس إلى عشرين دقيقة كحد أقصى. يمكن استخدام فوطة الوجه لفرك الماسك الطيني وإزالته للحصول على نتيجة رائعة مع مراعاة عدم إغفال شطف الوجه بعد الانتهاء.  أذا كنت لا تملكين الوقت، يمكن إضافة القليل من ماسك الطين إلى غسولك المفضل للحصول على غسول مميز.

-عند إزالة المكياج يغسل الوجه بغسول مناسب أولا وإذا تبقى شيء يتم إزالته بمزيل المكياج (Makeup remover) أو التونر. في الحقيقة يختلف الخبراء في الترتيب أيهما أفضل أولا، لكني أفضل الغسول أولا لأنه في حالة استخدام غسول جيد سيزيل المكياج بالكامل بدون الحاجة لمزيل مكياج خاص. يمكن شطف الوجه بالماء بعد استخدام مزيل المكياج إن أحببت.

**لا تقومي أبدا بفرك الوجه بشدة أو الضغط عليه بشدة عند فركه فهذا قد يؤدي إلى تهيج البشرة.

**في مرحلة شطف الوجه يمكن استخدام بعض الماء البارد (ليس شديد البرودة) في النهاية لغلق المسام.

**يجب تنشيف الوجه تماما بعد الانتهاء وعدم تركه ليجف بمفرده إذ إن ذلك يؤذي البشرة بشدة. التجفيف يكون بفوطة ناعمة نظيفة، وجففي بربت خفيف على الوجه وتجنبي الفرك.

**لا تنسي استعمال الكريم المرطب بعد غسل الوجه، وبالطبع يمكن استخدام التونر أو السيروم أولا قبل الكريم.

منتجات ينصح بها متوفرة من موقع DealGamed.com

1-    Peter Thomas Roth Cucumber De-Tox Foaming Cleanser

متوفر بحجم 200 مل وسعر 472 جنيه، غسول لطيف لكل أنواع البشرة

2-    AHAVA Time To Clear Facial Mud Exfoliator

متوفر بحجم 100 مل وسعر 394 جنيه، يعمل كـ 2 في 1: غسول طيني لتنقية البشرة + حبوب مقشرة لإزالة الجلد الميت. مناسب للبشرة العادية والمختلطة والدهنية وحب الشباب

3-    Lancôme Crème Mousse Creamy Foaming Cleansers

متوفر بحجم 125 مل وسعر 367 جنيه، غسول كريمي ناعم يناسب البشرة العادية والجافة والناضجة

4-    Jack Black Deep Dive Glycolic Facial Cleanser

متوفر بحجم 150 مل وسعر 315 جنيه. يمكن استخدامه كغسول طيني أو كقناع للبشرة بحيث يوضع على بشرة جافة ويترك لعشر دقائق ثم يزال بفوطة وجه مبللة لنتيجة رائعة. منتج ممتاز يناسب البشرة العادية والمختلطة والدهنية وحب الشباب

5-    IQ Natural Home Microdermabrasion Crystals

متوفر بحجم 40 جرام وسعر 136 جنيه. المنتج عبارة عن حبيبات دقيقة لتقشير الوجه، يضاف ملعقة صغيرة جدا لكمية من غسولك المفضل ويفرك على الوجه بحركات دائرية ناعمة للحصول على التقشير المطلوب. لا تستخدم أكثر من مرتين أسبوعيا وصالحة لكل أنواع البشرة

 

منتجات ينصح بها متوفرة في السوق المصري

1-    Nivea Visage Daily Essentials Refreshing Wash Gel

متوفر بحجم 150 مل وسعر 60 جنيه، يصلح لكل أنواع البشرة عدا الجافة.

2-    Nuxe Aroma Perfection Purifying Cleansing Gel

متوفر بحجم 200 مل وسعر 138 جنيه، غسول لطيف ويزيل أغلبية أنواع المكياج بسهولة. منتج ممتاز يناسب كل أنواع البشرة

3-    Avene Paris Soapless Gel Cleanser

متوفر بحجم 200 مل وسعر 89 جنيه، يصلح للبشرة العادية والمختلطة والدهنية وحب الشباب

4-    Bioderma Atoderm PP Foaming Gel Moussant

متوفر بحجم 200 مل وسعر 84 جنيه، غسول ناعم مناسب للبشرة الجافة والحساسة والناضجة

و بهذا تكونون قد تعلمتم كل ما تحتاجون معرفته عن تنظيف الوجه و منتجاته و أدواته .

سيعجبك أيضاً

4 تعليقات

  1. السلام عليكم

    دكتور ايمن انا كنت احد مريضاتك في مستشفى توام قبل خمس سنوات او اكثر واستفدت منك كثير ، حابه اعرف وين مكانك الان بأي عياده ضروري اريد استشاره لاني اثق فيك وشكرا دكتور ❤️

    • فريق ملبس خان

      ممكن التواصل معه عن طريق حسابه الخاص على تويتر المكتوب في بداية الموضوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*