الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الكراكيب ومحاولة التخلص منها

الكراكيب ومحاولة التخلص منها

الكراكيب .. عمرك مرة سرحت وفكرت في معنى الكلمة دي؟

برواز لوجو - berwaz

 كتبت رانيا فائق من برواز

عمرك فكرت أيه معناها وأصلها؟

كلمة كراكيب من المتعارف عليه أنها تطلق على أكثر من شيء وأكثر من حالة، لذا بحثت عن معناها الدقيق لكي نكون على دراية ومعرفة بمعاني تلك الكلمة المشهورة.

” كراكيب ”  “Clutter ” معناها  “مجموعة من الأشياء المزدحمة وغير المرتبة، ولكن هذا التفسير يصف الكراكيب من الناحية المادية فقط، لكن لدينا تعريفات أخرى للكراكيب، فهناك عدة  أنواع من الكراكيب ولكي نستطيع تحديد نوع “الكراكيب” الذي نعاني منه.. علينا أن نبذل بعض المجهود، وبعد تحديد الشيء المسمى “الكراكيب” فى حياتك يجب التخلص منه فوراً.

الكراكيب

أنواع  الكراكيب

1- أغراض لدينا لا نستخدمها ولا نحبها

علم طاقة المكان بيقولنا أن الأغراض أو المقتنيات المحببة لنا بتكون حولها طاقة إيجابية قوية، تلك الطاقة الإيجابية تملئ الفراغ حولها فتسبب لنا الراحة النفسية والسعادة، فمن المفترض أن نكون محاطين بالأشياء التي تتميز بطاقاتها المنبعثة في الفراغ لإنها ستعود بالنفع على الشخص المتواجد داخل هذا الفراغ.

وعلى العكس فإن الأشياء المنسية، المهملة، غير المرغوبة، غير المحبوبة، غير المستعملة سوف تسبب في بطء الطاقة في المنزل، حيث أن الزحام وكثرة عناصر الديكور فى المنزل يمكن أن تكون سبباً فى كسر مجال الطاقة الإيجابية فيؤدي ذلك إلى خلل نفسى سببه عدم الراحه ،  فهناك سلاسل من الطاقة تربطنا بكل شئ حولنا في الفراغ؛  فعندما يمتلئ المنزل بأشياء نحبها ونستخدمها ، تصبح هذه الأشياء مصدراً رائعاً للراحة النفسية بالنسبة إلينا. وعكس ذلك فإن الكراكيب تتسبب في تراكم الطاقة الموجودة لديك. فتتحول الطاقة الإيجابية لطاقة سلبية،  وكلما أحتفظنا بها كلما زاد تأثيرها السيء علينا. وعندما نتخلص من كل الأشياء التي ليس لها فائدة أو دور في حياتنا فسوف نلاحظ التأثير الإيجابي والتغير في حياتنا للأفضل.

أيضاً : ديكور المنزل ما بين المرغوب و المرفوض

2- أغراض سمتها الفوضى والعشوائية

هذا النوع من الكراكيب يتوافر بكثرة لدى الأشخاص الفوضويين، وحتى إذا احتفظوا فقط بالأشياء التي تستخدمونها ويحبونها؛ فإن المكان يصبح مزدحماً بالكثير من الكراكيب التي تنتشر في أرجاء المكان  بلا تنسيق. ويصبح من الصعب إيجاد ما تحتاجون إليه بسهولة.

ونجد أن الشخص الفوضوي لديه حجته الدائمة للحفاظ على تلك الفوضى بدون ترتيب، مثل “أن هناك تنظيماً أو ترتيباً داخل تلك الأشياء الفوضوية” وأنه يعرف أين يوجد كل شيء، لكن في الواقع نجده نادراً ما يستطيع تحديد مكان أغراضه بدقة.

ولسهولة الحياة من المفترض أن نكون على علم بأماكن الأغراض الخاصة بنا، فمجرد محاولة البحث عن نفس الشيء كل يوم هي في حد ذاتها إرهاق لنا وإهدار لطاقاتنا بلا داعي، فمن الضروري جداً أن يكون فى الحياة ثوابت ومن تلك الثوابت هي علاقتنا بالفراغ من حولنا، ففي غرفة النوم يجب أن أكون على علم بمكان جميع أغراضي من أكبر شيء وحتى أصغر شيء، فالحياة مليئة بالأشياء الأخرى التي يستوجب توجيه تركيزنا فيها.

الفوضى عكسها النظام  ..  والنظام لن يأتي فى يوم وليلة فقط أبداً!  إبدأ بدرج ثم بدولاب ثم الغرفة بالكامل، لا تنظر إلى عملية التخلص من الكراكيب على أنها عملية يمكن تأجيلها إلى ما لا نهاية.

أيضاً : عندما يتعلق الأمر بديكور المنازل ، هل الغالي تمنه فيه؟

تخلص من الكراكيب وقم بتنظيم المكان الذي تتواجد فيه لصحتك النفسية. ويجب العلم أن ترتيب وتنسيق الأغراض القديمة هو فقط وسيلة للحفاظ عليها بعيداً عن الفوضى.

ويجب أن تعلم أن منزلك هو انعكاس لما يحدث داخل نفسك، فإذا كنت تعيش في مكان عنوانه الفوضى فهناك أيضاً فوضى تسكن بداخلك وتتسبب فى سوء حالتك.

وكن على علم بأنك حينما تقوم بتنسيق الأشياء الموجودة في عالمك الخارجي، فإن ذلك ينعكس على عالمك الداخلي الذي يحدث له الشيء نفسه.

الكراكيب

3- أغراض كثيرة داخل مساحة صغيرة

تتضاعف مشكلة الكراكيب الفوضويه إذا كانت مساحة المنزل صغيرة، فالمنزل الصغير لا يوجد به أماكن كثيرة للتخزين، لذلك فالفوضى التى تسببها وجود الكراكيب تظهر واضحة جلية فى المنزل المحدود المساحة، فأياكم واستنفاذ كافة المساحات الفارغة وعدم السماح للطاقة أن تتجول في مدار كامل في الفراغ المحيط بالأغراض، ازدحام المكان بالأغراض يقف عائقاً أمام المجال المخصص للطاقة الإيجابية. فكلما انحسرت المساحة التي تدور فيها الطاقه أدى ذلك إلى عدم وجود راحة نفسية في هذا المكان وسوف تشعر بالضيق وكأنك مقيد في حياتك ولا تستطيع تحقيق كل ما تريد.

فأرجوكم أحترموا مجال طاقة الأغراض، تخلصوا من الكراكيب التي تقف عائقاً أمام تلك الطاقة المسببة للراحة.

أيضاً : ١٢ سؤال يجب أن يسألهم مصمم الديكور لتتأكدوا أنه ماهر

4- أي شئ غير مكتمل

وجود شيئ ناقص مثل مقبض درج أو ضلفة مخلوعة أو ثقب مسمار قديم تمت إزالته أو رف مخلوع ولم يعاد تثبيته أو قطعة أثاث بها مشكله مثل فقدان مسمار أو كسر جزء بها دون أصلاحه أو مرآة مكسوره تحتاج تغيير .. إلخ  ، كلما زاد وجود مثل هذه الأشياء في منزلك، كلما زاد تأثيرها على القدرة على مواصلة الحياة بصورة ناجحة. فتلك الأشياء الصغيرة تمثل عبئاً مستمراً بالنسبة لطاقتك وطاقة من حولك.

وتعتبر مثل هذه الأشياء الصغيرة غير المكتملة عائقاً يعوق ويحد من طاقتك ويقف في طريق استمتاعك بحياتك، وسوف تندهش من مقدار الانتعاش والحيوية التي تشعر بها عندما تنتهي من إنجاز تلك الأشياء غير المكتملة.

أيضاً : نصائح لترتيب خزانتك بكل سهولة ودون تعب

وبهذا نكون قد تعرفنا على الكراكيب و أهمية التخلص منها في أسرع وقت للحصول على حياة سعيدة و مستقرة.

سيعجبك أيضاً

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*