الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الحساسية من رسم الحنة السوداء

الحساسية من رسم الحنة السوداء

هل عانيتم من قبل من الحساسية من رسم الحنة السوداء ؟  صبغة الحناء الطبيعية يندر أن تسبب حساسية، ولونها يتراوح بين البرتقالي إلى البني ولكن الحنة التي نحصل عليها في صالونات التجميل وحفلات الزفاف ذات اللون الأسود أو البني الداكن هي حنة طبيعية مضاف إليها مواد أخرى صناعية لتثبيت لونها على الجلد لفترات طويلة، وفي المقابل تتسبب في ظهور طفح جلدي وحساسية بعد أيام من رسمها على الجلد.
الحساسية من رسم الحنة السوداء
بعد انتشار رسوم الحنة والرغبة في ألوان داكنة بدأ رسامي الحنة في إضافة صبغة سوداء من مادة تسمى Paraphenylenediamine (PPD) وهي صبغة سوداء توجد في منتجات متعددة مثل أحبار الطباعة وصبغات الشعر لأنها تنتج لونا أسود اقرب للون الشعر الطبيعي وتساعد على تثبيت الحنة على الجلد لفترة أطول.

لماذا تزداد حالات الحساسية من رسم الحنة السوداء عن حالات الحساسية من صبغات الشعر رغم أن كلاهما يشتركان في نفس المادة المسببة للحساسية؟ 

هناك سببان رئيسيان لظهور الحساسية من رسم الحنة السوداء :

١- أن الصبغة التي يتم إضافتها يدويًا للحنة تركيزها دائمًا ما يتجاوز الحد الأقصى المسموح به.
٢- بعض رسامي الحنة وجدوا أن إضافة القليل من الكيروسين للخليط ينتج رسمًا أدق ولونًا أفضل، ولكن مع الأسف فالكيروسين يزيد من التقاط خلايا الجلد للصبغة ويزيد احتمالات الحساسية.
و بعد حدوث حساسية من الحنة السوداء تزداد احتمالات الحساسية من الصبغة حتى لو كان محتواها من PPD أقل من الحد الأقصى المسموح لأن تحسس الجلد لمادة ما يجعله أكثر استعدادًا للتحسس من نفس المادة بتركيز أقل لاحقًا.
الصورة الأكثر شيوعًا للحساسية من رسم الحناء تبدأ بعد ٧-١٤ يوم من رسمها وتظهر في شكل بقع حمراء وحكة مكان الرسم وقد يصحبها دمامل صغيرة في بعض الحالات وقد تمتد لمساحة أكبر من الرسم أو تشمل الجسم بالكامل.. بعض الحالات تنتهي بندوب بارزة دائمة مكان الرسم، لذلك ننصح بتجنب رسم الحنة السوداء على الجسم بشكل تام.
الحساسية من رسم الحنة السوداء
الحساسية لا تصيب جميع المتعاملين مع الحنة السوداء لكن للأسف يصعب التنبؤ بمن سيصاب بها، لذلك استبدلي الحنة السوداء بالحنة الطبيعية أو بالتاتو المؤقت الذي يتم إزالته بالماء لأن أضرارهما أقل بكثير وتكاد تكون خالية من الآثار الجانبية ويعتبر هذا هو الحل الأمثل لتجنب الحساسية من رسم الحنة السوداء.

سيعجبك أيضاً

2 تعليقان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*