الإثنين , 5 ديسمبر 2016

الخطوات الصحيحة لـ التسوق الإلكتروني الآمن

التسوق الإلكتروني هو أحدث و أسهل طرق التسوق في العصر الحديث ، فالكثير مننا يجد بعض المنتجات التي يرغب في شرائها على أحد المواقع الإلكترونية أو في “جروب” على الفيسبوك ولكننا نتردد لأسباب مختلفة , لهذا قررنا أن نكتب هذا الموضوع في محاولة منا لشرح كيف يمكن أن تقوموا بعملية شراء منتجاتكم المفضلة بطريقة صحيحة من مواقع التسوق الإلكتروني المختلفة دون أن يتم خداعكم بأي شكل .

التسوق الإلكتروني

سنقوم بتقسيم خطوات التسوق الإلكتروني التي عليكم القيام بها و شرح كل خطوة بالتفصيل :

في البداية يجب أن تحدد موقع التسوق الإلكتروني الذي تريد أن تقوم بعملية التسوق الإلكتروني منه  والسلعة التي تريد .. مواقع التسوق الإلكتروني تنقسم إلى قسمين .
مواقع عالمية مثل Amazon و ebay و Alibaba و محلات الماركات العالمية المختلفة ..و هناك أيضا المواقع الموجودة في مصر مثل souq.com و Jumia و Yashry و dubizzle بالإضافة بالطبع إلى الجروبس المختلفة على فيسبوك .

تتميز المواقع العالمية بأسعارها التنافسية و عروضها المميزة خصوصا في أوقات المناسبات الخاصة مثل الكريسماس و البلاك فرايداي و غيرهم .. كذلك تتميز بتنوع سلعها بحيث يمكنك أن تجد السلعة في أكثر من مكان بأسعار مختلفة مما يتيح لك حرية اختيار ما يناسبك … ولكن قد يتجنب العديد هذه المواقع لأسباب متعددة منها ارتفاع أسعار شحن و توصيل السلع أو طول فترة انتظار المشتروات حتى تصل إلى مصر أو حتى لتجنب وضع معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم على الإنترنت .

أما المواقع الموجودة في مصر فإن من أهم مميزات البعض منها هو إمكانية دفع قيمة السلعة نقداً عند إيصيلها إلى المنزل و سهولة عملية الشحن و التوصيل للمحافظات المختلفة بالإضافة لسهولة استبدال السلع أو إرجاعها , هذا بالإضافة إلى العروض اليومية و الإسبوعية التي تنظم لجذب الجمهور و تشجيعه على خوض تجربة التسوق الإلكتروني .. لكن في المقابل فإن لهذه المواقع و خصوصا “الجروبس” على الفيسبوك بعض السلبيات مثل عدم جودة بعض السلع المعروضة للبيع أو ارتفاع اسعارها بصورة مبالغ فيها خصوصا لو كانت السلع المعروضة غير متوفرة في الأسواق العادية .

لتبسيط عملية اختيار الموقع المناسب لكم قمنا بجمع أبرز الإيجابيات و السلبيات لهذه المواقع :

المواقع العالمية :

Amazon.com :
مميزاته : يتميز باحتوائه على كمية كبيرة جدا من السلع المستعملة و الجديدة لذا فمهما كانت ميزانيتك فسوف تجد السلعة المناسبة لها .
سلبياته : ليس كل البائعين على هذا الموقع يقومون بتوصيل السلع لمصر و بالتالي قد تحتاج للاستعانة بوسيط (مثال خدمة ادفعلي) عند الشراء , هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض السلع ذات الجودة السيئة عليه و لكن لا تقلقوا سوف نقوم بشرح كيفية كشف هذه السلع لكم لاحقا حتى تتجنبوها .

ebay :
مميزاته : مثل أمازون يتميز إيباي بتنوع السلع كما أنه يوفر خدمة المزايدة على بعض السلع لذا من الممكن أن تدخل مزاداً على القطع التي ترغب في شرائها و قد تكون محظوظا كفاية للحصول عليها بسعر مغري .
عيوبه : بعض البائعين لا يقومون بالتوصيل لمصر بالإضافة أنه يجب أن يكون لديك حساب في paypal حتى تتمكن من الشراء منه .

Alibaba :
مميزاته : انه يحتوي على بائعين من شتى أنحاء العالم لذا أيا كانت السلعة التي تريدها فسوف و بكل تأكيد تجدها هناك و بأسعار مختلفة .. كما أنه يقوم بالتوصيل لمصر بأسعار مختلفة و في بعض الأحيانا مجانا أيضا .
عيوبه : بعض السلع قد تكون جودتها سيئة و أسعار الشحن قد تكون في بعض الأحيان خرافية و فترة التوصيل طوية للغاية .

المواقع العربية :

souq.com :
مميزاته : من أهم مميزاته أنه يتيح لكم فرصة ارجاع السلع مجانا و كذلك إمكانية الدفع عند الإستلام هذا بالإضافة إلى العروض اليومية المميزة .
عيوبه : إذا لم تكن سريعا كفاية فقد تجد ان المنتج الذي تريد شراؤه قد أصبح غير متوفر .

yashry :
مميزاته : يتميز بأنه يوفر خدمة التوصيل المجاني على الطلبات التي تتعدى الـ 499 جنيه .. كما أن منتجاته يتم شراؤها من خارج مصر لذلك تجد عليه العديد من المنتجات الغير متوفرة في السوق .. هذا بالإضافة بالطبع إلى التخفيضات و العروض الموسمية .
عيوبه : برغم من توفر خدمة التوصيل السريع الذي يستغرق في العادة من 6-12 يوم على بعض القطع المختارة إلا أن باقي القطع قد تستغرق فترة طويلة حتى يتم توصيلها إليك .

Jumia :
مميزاته : يعطي فرصة 7 أيام لاسترجاع المنتجات التي لا تعجبك مجانا .. بالإضافة لتوفر خدمة الدفع عند الإستلام .. كذلك يقدم عروض يومية و أسبوعية .

dubizzle :
مميزاته : من مميزاته أنه يعرض العديد من السلع المستعملة و بالتالي أسعارها منخفضة مقارنة بباقي المواقع .
عيوبه : يصعب أحيانا التأكد من حالة السلعة لأنها بالطبع مستعملة .

جروبات الفيسبوك :
مميزاتها : تنوع السلع و أسعارها التنافسية و انخفاض سعر شحن الطلبيات نسيبا .
العيوب : صعوبة التأكد من مدى جودة السلع و معظم هذه الجروبات لا توفر خدمة ارجاع القطع التي قد لا تعجبك .

1- كيف تختار الموقع المناسب :
و تعتبر هذه أول خطوة حقيقية في عملية التسوق الإلكتروني .. قم بتحديد أولوياتك .. هل طول فترة توصيل طلبك إليك أهم أم الحصول على أفضل سعر هو أولويتك ؟ إذا كان السعر هو الأولوية فقم باختيار أحد المواقع العالمية حيث أن اسعار السلع فيها منخفض جدا مقارنة بأسعارها في مصر .

هل تفضل أن تدفع عن طريق بطاقة الإئتمان أم تفضل الدفع نقدا عند استلام طلبك ؟ إذا كان الأختيار الثاني هو الأفضل لك فاختيار أحد المواقع الموجودة في مصر هو الأنسب لك لأن معظمها يوفر هذه الخدمة .

هل تريد قطعة ذات جودة ممتازة أم تريد قطعة عملية تؤدي الغرض المطلوب منها ؟ للقطع ذات الجودة الممتازة الأفضل أن تختار أحد مواقع الماركات المعروفة أما بالنسبة للقطع العملية فيمكن أن تشتريها من أحد الجروبات على الفيسبوك .

إذا كانت هذه أول تجربة للتسوق الإلكتروني فننصحك باستخدام أحد المواقع المحلية حتى تعتاد الفكرة .. يمكنك أن تدفع عند الإستلام و إذا لم يعجبك المنتج يمكنك إرجاعه .. تجنب في البداية جروبات الفيسبوك لأنها قد تفسد متعة التجربة لك حيث أن معظم منتجاتها جودته متوسطة و قد يختلف المنتج عن الصورة المعروضة له لعدم توفر شرح واف لأبعاد السلعة و المواد المصنوعة منها كما أنه يمكن بكل سهولة إزالة أي تعليق سيء على الصورة من المشترين الذين لم يرضوا عن المنتج من قبل المسؤول عن الصفحة .

2- اختيار البائع المناسب .

بعد أن قمت باختيار موقع التسوق الإلكتروني الذي يتناسب مع متطلباتك تأتي مرحلة اختيار البائع … هذه الخطوة ستحتاج إليها عند التسوق في المواقع العالمية , و فيسبوك .
اختيار البائع المناسب يضمن لك عدة أشياء منها أنك ستضمن أن هذا البائع ليس لصا قد يأخذ أموالك و لا يرسل لك ما طلبت .. أو أن يرسل لك سلعة مخالفة لما طلبت أو أن خدمة العملاء عنده سيئة و بالتالي لا تستطيع أن تعيد السلعة إذا كانت في حالة سيئة .
بعد ادخال اسم السلعة التي تبحث عنها قم بمراجعة حساب البائع .. هناك ستجد تقييم الموقع المضيف له و هو تقييم على مدى أمانة هذا البائع و مدى ثقة الموقع فيه بناء على عمليات البيع السابقة , كلما ارتفع تقيم البائع كلما كان التعامل معه آمن تماما لك .

التسوق الإلكتروني
بعد التأكد من تقييم البائع العام .. قم بقراءة تقييم المشترين منه له .. هناك سوف تستطيع أن تعلم المشاكل التي واجهتهم عند التعامل معه إذا وجد .. كذلك ستستطيع و بشكل عام أن تعلم مدى جودة منتجاته و سرعته في شحن و توصيل المنتجات للمشترين .

ستجد كذلك في حساب البائع شروطه لبيع منتجاته … بعض البائعين يقدم خصومات إضافية عند إنفاق مبلغ معين من المال عند الطلب منه .. بعضهم يوفر خدمة الشحن المجاني إذا تعدت مشترواتك قيمة معينة او حتى يرفض بيع منتجاته إذا لم تشتر منه بالمبلغ الذي يحدده .. بعضهم أيضا يوفر كوبونات عروض مختلفة كل فترة .

التسوق الإلكتروني

هناك أيضا تستطيع أن تعلم إذا ما كان هذا البائع يقوم بشحن المنتج إلى البلد التي تعيش فيها و الطريقة التي يفضل فيها أن يستلم ماله .. بعضهم يفضل تحويل المال إلى حساب بنكي .. البعض يتعامل بالـ paybal .. و هناك أيضا من يرفض التعامل مع المشترين إلا إذا كانوا سيدفعون نقداً .

التسوق الإلكتروني

متوفر أيضا في الحساب الخاص بكل بائع الخدمات التي يقدمها بعد البيع .. سواء ما إذا كان يوفر ضمانا على بعض القطع أو تتوفر عنده خدمة الإستبدال و الإرجاع .

3- اختيار السلعة :

الآن قم باختيار السلعة التي تريد أن تشتريها .. اقرأ أولا مواصفات السلعة .. مثال على ذلك المواد المصنوعة منها .. القياسات المتوفرة لو كانت السلعة التي تحاول شراءها هي قطعة ملابس ولا تنس ان تتأكد من وحدة القياس المستخدمة .. معظم البائعين في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون الإنش و القدم و الباوند كوحدات قياس لمنتجاتهم بعكس الوحدات الرسمية المتعارف عليها في دولنا العربية و أوروبا و شرق آسيا حيث نستخدم السنتي متر و المتر و الكيلوجرام .. قم بأخذ قياساتك بشكل دقيق لتستطيع تحديد القياس المناسب لك و قم بتحويله إلى الوحدة المستخدمة عند البائع ثم حدد أي قياس يناسبك .
في ملبس خان ننصح دائما باختيار القطعة أكبر من مقاسك إذا كنت ستشتري من بائع وليس من موقع ماركة عالمية .. حيث أن الماركات العالمية تتبع القياسات العالمية المعروفة و بالتالي فلن تقلق وأنت تتسوق من خلال موقعهم بعكس البائعين في مواقع مثل أمازون و إيباي و علي بابا حيث أن بعضهم يتعاملون مع مصانع في دول شرق أسيا و بالتالي قد تلاحظ بعض الإختلاف في المقاسات الستاندرد عندهم لذلك فمن الأفضل أن تحصل على قطعة مقاسها كبير يمكنك بعد إذ أن تعدله عند الخياط بدلا من الحصول على قطعة صغيرة لن تستطيع إصلاحها .

التسوق الإلكتروني

4

قبل أن تضع القطعة في حقيبتك الإفتراضية “my cart” تمهيداً لدفع ثمنها قم بقراءة التعليقات التي تركها من قام بشراؤها قبلك .. هذه الخطوة مهمة جدا في معرفة مقدار دقة الوصف و الصور التي وفرها لك البائع … قم بقراءة كل التعليقات السلبية ولا تشغل نفسك بالإيجابية ففي النهاية أنت لا تريد أن تتورط في شراء قطعة رديئة .. بعض التعليقات السلبية قد تظهر لك عيوبا لم تكن تتوقع وجودها مثال سوء “الفينيشنج” أو اختلاف شكل القطعة عن الصورة الموضحة في الملابس .. أو أن يكون الهاتف النقال الذي تحاول أن تشتريه لا يدعم اللغة العربية .. و ربما تلك الساعة التي أعجبتك يدها مصنوعة من البلاستيك وليس المعدن كما هو مكتوب … كذلك قد تجد بعد التعليقات التي تتعلق بسوء حالة القطعة عند وصولها للشاري أو تأخر فترة الشحن أو حتى وصول قطعة غير التي تم طلبها من قبل الشاري .

التسوق الإلكتروني

4- اختيار طريقة الشحن المناسبة :
الآن و قد أعجبتك السلعة و قررت أن تشتريها يأتي دور اختيار وسيلة الشحن المناسبة .. في حين أن بعض المواقع العالمية لا تقوم بالتوصيل إلى مصر و بالتالي عليك ان تتعامل مع شركة وسيطة مثل “إدفعلي” , يقوم البعض الآخر بإعطائك الحرية لاختيار إحدى شركات الشحن التي يتعاملون معها مثل Fedex و DHL و aramex أو شركة الشحن المصرية EMS والتي تقوم بإيصال طلبك عبر البريد المصري .. كل شركة من هذه الشركات تفرض رسوما تختلف عن غيرها على خدمة الشحن طبقا لوزن القطعة و أبعادها و كذلك بعد المسافة … إذا لم يوفر لك الموقع قيمة شحن طلبك يمكنك أن تتعرف على القيمة عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بشركة الشحن التي اخترتها و ادخال بيانات شحنتك … تعتبر EMS من أرخص شركات الشحن ولكن من أبرز عيوبها هي طول الفترة المستغرقة لتوصيل الطرود .. و تعتبر Fedex من أغلى هذه الشركات … اختر الشركة التي تناسب متطلباتك و ميزانيتك .. بعد ذلك ستقوم هذه الشركة بإعطائك رقم طردك و الذي باستخدامه سيكون باستطاعتك أن تتتبع شحنتك و مكان طردك منذ لحظة خروجه من المرسل و حتى استلامه .

التسوق الإلكتروني

5- اختيار طريقة الدفع :
يمكنك دفع ثمن طلباتك بعدة طرق طبقا للاختيارات التي يوفرها كل موقع أو كل بائع .. مابين الدفع بواسطة بطاقة الائتمان أو نقدا عند الإستلام أو حتى عن طريق تحويل المال باستخدام البنك أو ويسترن يونيون قم باختيار الطريقة التي تفضلها و تشعر بالأمان وأنت تستخدمها .. عند الدفع ببطاقة الإئتمان تقوم باستقبال بريد إلكتروني بالإضافة إلى رسالة نصية يتم اخبارك فيهما بالمبلغ الذي تم خصمه .. و في البريد الإلكتروني يتم أعطاؤك أيضا رقم طلبك والذي عند الضغط عليه يتم تحويلك إلى الصفحة التي تحتوي على تفاصيل عملية الشراء و التي تحتوي في العادة في البداية على اختيار “إلغاء الطلب” والذي عند الضغط عليه يتم ارجاع أموالك إليك و إلغاء عملية الشراء .. و لكن لاحظ أن هذا الإختيار يظل متوفرا حتى يتم إرسال طلبك لشركة الشحن و بعدها لا يعد بإمكانك إلغاؤه بل عليك الإنتظار حتى استلامه و بعد ذلك تقوم بشحنه مرة أخرى للبائع على نفقتك الخاصة غالبا .

6- استلام طلبك :

عند استلام الطلب قد تضطر لدفع رسوم اضافية كالجمارك أو الضرائب ( هذه الخطوة يتم توضيحها في مواقع التسوق الإلكتروني المختلفة ) .. قم بالتأكد بعد ذلك من حالة الطرد و يفضل دائما أن تفتحه فور استلامه لتدارك أي مشكلة مثل أن يكون الطرد فارغا أو في حالة سيئة بسبب خطأ في عملية الشحن .. قم بتحديد سبب المشكلة ثم توجه بشكوتك إلى الجهة المسؤوولة سواء كانت شركة الشحن أو البائع نفسه .. قم بأخذ صورة لحالة الطرد لاستخدامها كدليل في اثبات حقك .. في العادة يقوم الطرف المسؤول بدفع تعويض مادي أو استبدال القطع المتضررة مجانا على حسابه لذا لا تقلق .

نتمنى أن نكون قد أفدناكم في كل ما يتعلق بـ التسوق الإلكتروني و نرجوا أذا ما كان لديكم أي استفسار أو طلبات أن تتركوها في التعليقات أو تتوجهوا بها إلى حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي

سيعجبك أيضاً

تعليق واحد

  1. Thanks so much for the blog post. Keep writing.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*