الإثنين , 5 ديسمبر 2016
آداب المظهر العام و ملابس العمل للجنسين

آداب المظهر العام و ملابس العمل للجنسين

لأننا نهتم دائما أن تظهروا بطلة مكتملة في كافة جوانب حياتكم، ولأن جاذبيتكم لا تنبع فقط من ملابسكم، وإنما تتكامل مع عوامل أخرى تشكل معا نجاحكم بشكل عام، لذلك قررنا أن نعرض عليكم في السطور التالية مجموعة من آداب المظهر العام و ملابس العمل التي من شأنها مساعدتكم في خلق انطباع إيجابي لدى رؤسائكم والعملاء وكافة من تتعاملون معهم في العمل.

كتبت إنجي عبد العزيز @EnjyAaziz

آداب المظهر العام و ملابس العمل المشتركة للجنسين

  • النظافة الشخصية للرجال والنساء تقع في أول الأسس والآداب الخاصة بأماكن العامل، فهي عامل هام وأساسي لنجاحك العملي، فضلا عن كونها معيار أولي في قبول الناس لك أو نفورهم منك. يجب الاهتمام برائحة ملابسك وألا تكون منفرة من العرق أو ما شابه، فلابد من الاستحمام ووضع مزيل العرق باستمرار خاصة في الصيف. أيضًا الاهتمام بنظافة الأظافر، والشعر والأغراض الشخصية بصفة عامة.
  • لا ترتدِ ملابس بها الكثير من التفاصيل المبهرجة، مكان العمل يحتاج منك طلة أنيقة وبسيطة.
  • كن صريحاً مع نفسك فيما يتعلق بشكل جسمك وارتد الملابس المناسبة له، للرجال مثلا ذوي الكروش لا ترتدِ قميص Slim fit ويظهرك بشكل غير متناسق، نفس الوضع بالنسبة للنساء ارتدي الملابس التي تخفي عيوب جسمك ولا تظهرها.
  • تأكد من نظافة حذائك قبل الدخول إلى مقر العمل لإزالة أي أتربة متعلقة به، وتحديدًا من النعل، حتى لا تتسبب في اتساخ أرضية المكان.
  • لا يليق بك كشخصية عملية أن تذهب إلى مقر عملك وأنت ترتدِ ملابس مطبوعة بتصميمات كارتونية، أو كتابات غير لائقة أو تحوي عبارات خارجة حتى وإن كانت بلغة أجنبية.
  • ملابسك يجب أن تكون دائما مهندمة ومرتبة ونظيفة، لا ترتدي ملابس بها بقع واضحة، أو بها كرمشة مبالغ فيها وتحتاج إلى الكي.
  • اختر الحذاء الملائم لطلتك، وتجنب ارتداء الأحذية الغير ملائمة للعمل مثل Flip Flop أو صندل البحر.

آداب المظهر العام و ملابس العمل الخاصة بالرجال

آداب المظهر العام و ملابس العمل

  • احرص أن تكون أظافرك قصيرة ومقصوصة دائما.
  • إذا كان هناك مكان مخصص للصلاة في مكان عملك، فأنت على الأقل ستخلع حذائك مرتين يوميا أمام زملائك، فيجب أن يكون الشراب الذي ترتديه نظيفًا حتى لا تسبب رائحتة إزعاج لزملائك.
  • قم بتسوية وضع القميص إما داخل البنطلون أو خارجه ولا تتركه غير متساوي.
  • إذا كنت ترتدي ملابس فورمال ويجب أن يكون القميص داخل البنطلون فاهتم بموديل الحزام وأن يكون متناسق مع جسمك ومع موديل الملابس التي ترتديها.
  • إذا كان عملك يشترط عليك ارتداء ربطة عنق فاختر الموديل العصري السائد خلال هذه الفترة، لا ترتدي ربطات عريضة ضخمة في وقت تنتشر فيه الربطات الأقل حجمًا.
  • لا توجد قواعد معينة تحكم اختيار الرجل لتسريحة شعره أو طول ذقنه في العمل، المهم أن يكون الشكل العام لك مرتباً كموظف وممثل رسمي لجهة عملك. أما في حالة ما إذا كان هناك قواعد داخلية لعملك تحكم عليك مظهر معين فيما يخص الذقن والشعر فالتزم به.

آداب المظهر العام و ملابس العمل الخاصة بالنساء

آداب المظهر العام و ملابس العمل

  • حدد خبراء الإتيكيت مجموعة من الملابس الممنوع ارتداءها داخل العمل حيث أنها لا تتناسب مع الطابع المهني والتعامل الرسمي مع المديرين والعملاء والزملاء، حتى وان كانت علاقتك بزملائك تتسم بالقرب والصداقة، وتمثلت الممنوعات بالملابس القصيرة جدًا، والبلوزات بحمالات رفيعة، والملابس الشفافة.
  • إذا كنت محجبة فاحرصي على ارتداء إيشارب بألوان سادة أو بألوان هادئة وابتعدي عن الألوان الصارخة والمتداخلة بكثرة ببعض. واختاري ربطة حجاب بسيطة وأنيقة، مع تجنب الربطات الضخمة التي تضم أكثر من إيشارب واحد معا، فهي تضفي تكلف واضح على طلتك.
  • التطريز المبالغ فيه بالخرز أو الترتر أو الخيوط اللامعة لا يتلاءم مع طبيعة مكان العمل، وذلك ينطبق على الملابس بكل أنواعها وعلى حجاب الرأس كذلك.
  • من المهم أن تختاري إكسسوار لا تسبب أصوات عالية عند ارتدائها أو أثناء الحركة مثل الخلخال أو الأساور الكثيرة أو السلاسل المتعددة، وبدلاً من ذلك ارتدي خلخال بسلسلة بسيطة دون قطع معدنية، وسلسة واحدة أو عقد أو كوليه، وأساور لا تحدث رنين عالي كلما حركت يديك.
  • فيما يتعلق بالشعر ينصح خبراء الإتيكيت دائما أن يكون شعرك بعيدا عن وجهك أثناء العمل، فمن غير اللائق أبدا أن يسقط شعرك على وجهك أثناء الحديث مع العملاء أو رؤسائك وزملائك في العمل، لذلك احرصي على رفع شعرك للوراء خلال ساعات عملك، واختاري تسريحة بسيطة وأنيقة لشعرك. وإذا كان شعرك قصيراً يمكنك تركه منسدل مع بعده عن وجهك أيضا كأن تثبتيه خلف أذنيك.
  • كوني مستعدة دائما للمواقف الطارئة عند اختيارك للملابس اليومية، فمثلا إذا كنت ترتدي بليزر أو كارديجان لا ترتدي أسفله بلوزة بدون أكمام، فقد يحدث أي موقف يدفعك لضرورة خلع الجاكت كأن يحدث به قطع مثلا، ستجدي نفسك وقتها محرجة من إكمال يومك في العمل بهذه الملابس.
  • إذا كنتي تفضلين ارتداء حذاء بكعب عالي تأكدي من أنه لا يصدر صوتاً عالياً أو مزعجاً أثناء السير في طرقات مكان العمل، حتى لا تشتتي انتباه من حولك ولا تكوني مصدر ضوضاء كلما تحركت من مكانك.
  • المكياج الكثيف يقلل من جمالك وطلتك في العمل ولا يضيف لها، كما أنه يضفي انطباعا سلبيا عنك لدى الرؤساء والعملاء، فالمديرون يعتقدون أن صاحبة المكياج الزائد تقضي وقتا طويلا في تعديله أثناء العمل مما يضيع وقت مهامك والتزامك تجاه عملك. لذلك الأفضل دائما أن تضعي مكياج بسيط وهادئ.

هذه الخطوات السابقة والتي توضح آداب المظهر العام و ملابس العمل تضمن لكم الظهور بمظهر جدي وأنيق في نفس الوقت بما يتلاءم مع المطلوب في الحياة العملية، كما أنها تجعلكم واثقين من أن الحكم عليكم سيكون دائما نابعا من إنجازاتكم الحقيقية ونجاحكم بعيدا عن أي مظاهر زائفة.

سيعجبك أيضاً

لأننا نهتم دائما أن تظهروا بطلة مكتملة في كافة جوانب حياتكم، ولأن جاذبيتكم لا تنبع فقط من ملابسكم، وإنما تتكامل مع عوامل أخرى تشكل معا نجاحكم بشكل عام، لذلك قررنا أن نعرض عليكم في السطور التالية مجموعة من آداب المظهر العام و ملابس العمل التي من شأنها مساعدتكم في خلق انطباع إيجابي لدى رؤسائكم والعملاء وكافة ...

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمين: 4.85 ( 1 أصوات)
0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*